وزير الطيران: أول سبتمبر الافتتاح التجريبي لمبنى الركاب رقم (2) بمطار القاهرة

 

شريف فتحي: حصة مصر للطيران 45% من تشغيل مطار القاهرة

 

رئيس شركة الميناء: نقل نشاط 15 شركة تدريجيا إلى المبنى الجديد من إجمالي 31 حاليا بالقديم


كتب- أكرم مدحت 

 

صرح شريف فتحي وزير الطيران المدني أن مبنى رقم (2) بمطار القاهرة الدولي جاهز للافتتاح، ولكن تبقى فقط المناطق التجارية، لأن المنفذ لها شركات خاصة، كاشفا أن أول سبتمبر سيشهد التشغيل التجريبي للمبنى بعدد من الرحلات لشركات الطيران التي كانت تعمل من مبنى رقم (1)، ليتم نقل العمليات تباعا إلى المبنى الجديد.

 

وأضاف فتحي خلال المؤتمر الصحفي الدوري مع الإعلام المتخصص في الطيران، أنه من المتوقع أن يسهم مبنى (2) بتخفيض تكدس حركة الركاب في مبنى (1) إلى نحو 50% من طاقته التشغيلية الحالية.

 

وأشار فتحي إلى أن الشركة الوطنية مصر للطيران تستحوذ على 45% من حركة الطيران بمطار القاهرة الدولي، وفي أحسن الأحوال 55%، نافيا أن هناك احتكارا، ومن حقي الحفاظ على التواجد القوي للشركة ومصلحتها، والمنافسة مفتوحة بالمطارات الأخرى كلها دون أي قيود، لافتا إلى أنه يجب عدم التحدث في ملف السماوات المفتوحة بشكل مستمر دون معرفة آليات تطبيقه.

 

وفي سياق متصل، قال المهندس محمد سعيد رئيس شركة ميناء القاهرة الجوي، إنه من المقرر نقل عمليات تشغيل 15 شركة طيران من مبنى (1) إلى (2) تدريجيا، من إجمالي 31 شركة تعمل حاليا في المبنى القديم، ما سيخفف ضغط النشاط، ويفتح المجال لبعض أعمال التطوير أولية في الشكل العام، إلى أن يتم وضع خطة تطوير كاملة.